raya

{saudioplayer}/documents/audio/books-saed/tawhid/tawhid-26.mp3{/saudioplayer}

ملحق 4

قال تعالى : ﴿ هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ ﴾ ([1]).

وفي التوراة - سفر العدد - الأصحاح الثاني عشر : ( ........ 5 فنزل الرب في عمود سحاب ووقف في باب الخيمة ودعا هرون ومريم فخرجا كلاهما . 6 فقال اسمعا كلامي . إن كان منكم نبي للرب فبالرؤيا أستعلن له في الحلم أكلمه . 7 وأما عبدي موسى فليس هكذا بل هو أمين في كل بيتي . 8 فما إلى فم وعيانا أتكلم معه لا بالألغاز . وشبه الرب يعاين ... ) ([2]).

وفي التوراة - سفر الخروج - الأصحاح السادس عشر : ( ... وإذا مجد الرب قد ظهر في السحاب .11 فكلم الرب موسى قائلاً .12...... ) ([3]).

وفي التوراة - سفر الخروج - الأصحاح التاسع عشر- : ( .........9 فقال الرب لموسى ها أنا آت إليك في ظلام السحاب لكي يسمع الشعب حينما أتكلم معك فيؤمنوا بك أيضا إلى الأبد . ................ ) ([4]).

وفي التوراة - سفر الخروج - الأصحاح الرابع والعشرون : ( ............. 13 فقام موسى ويشوع خادمه . وصعد موسى إلى جبل الله . 14 وأما الشيوخ فقال لهم اجلسوا لنا ههنا حتى نرجع إليكم . وهو ذا هرون وحور معكم . فمن كان صاحب دعوى فليتقدم إليهما . 15 فصعد موسى إلى الجبل . فغطى السحاب الجبل . 16 وحل مجد الرب على جبل سيناء وغطاه السحاب ستة أيام . وفي اليوم السابع دعي موسى من وسط السحاب . 17 وكان منظر مجد الرب كنار آكلة على رأس الجبل أمام عيون بني إسرائيل . 18 ودخل موسى في وسط السحاب وصعد إلى الجبل . وكان موسى في الجبل أربعين نهارا وأربعين ليلة ) ([5]).

وفي التوراة - سفر الخروج - الأصحاح الثالث والثلاثون : ( ........ 8 وكان جميع الشعب إذا خرج موسى إلى الخيمة يقومون ويقفون كل واحد في باب خيمته وينظرون وراء موسى حتى يدخل الخيمة . 9 وكان عمود السحاب إذا دخل موسى الخيمة ينزل ويقف عند باب الخيمة . ويتكلم الرب مع موسى . 10 فيرى جميع الشعب عمود السحاب واقفاً عند باب الخيمة . ويقوم كل الشعب ويسجدون كل واحد في باب خيمته . 11 ويكلم الرب موسى وجهاً لوجه كما يكلم الرجل صاحبه . وإذا رجع موسى إلى المحلة كان خادمه يشوع بن نون الغلام لا يبرح من داخل الخيمة ) ([6]).

وفي التوراة - سفر الخروج - الأصحاح الرابع والثلاثون : ( ....... وبكر موسى في الصباح وصعد إلى جبل سيناء كما أمره الرب . وأخذ في يده لوحي الحجر 5 فنزل الرب في السحاب . فوقف عنده هناك ونادى باسم الرب . 6 فاجتاز الرب قدامه ونادى الرب الرب إله رحيم ورؤوف بطي الغضب وكثير الاحسان والوفاء . 7 حافظ الاحسان إلى ألوف . غافر الإثم والمعصية والخطية . ولكنه لن يبرئ إبراء . مفتقد إثم الآباء في الأبناء وفي أبناء الأبناء في الجبل الثالث والرابع . 8 فأسرع موسى وخر إلى الأرض وسجد . 9 وقال إن وجدت نعمة في عينيك أيها السيد فليسر السيد في وسطنا . فإنه شعب صلب الرقبة . واغفر إثمنا وخطيتنا واتخذنا ملكا ....... ) ([7]).

وفي التوراة - سفر المزامير - المزمور السابع والتسعون - : ( 1 الرب قد ملك فلتبتهج الأرض ولتفرح الجزائر الكثيرة . 2 السحاب والضباب حوله . العدل والحق قاعدة كرسيه . 3 قدامه تذهب نار وتحرق أعداءه حوله . 4 أضاءت بروقه المسكونة . رأت الأرض وارتعدت . 5 ذابت الجبال مثل الشمع قدام الرب قدام سيد الأرض كلها . 6 أخبرت السموات بعدله ورأى جميع الشعوب مجده 7 يخزى كل عابدي تمثال منحوت المفتخرين بالأصنام . اسجدوا له يا جميع الآلهة . 8 سمعت صهيون ففرحت وابتهجت بنات يهوذا من أجل أحكامك يا رب . 9 لأنت أنت يا رب علي على كل الأرض . علوت جداً على كل الآلهة 10 يا محبي الرب أبغضوا الشر . هو حافظ نفوس أتقيائه . من يد الأشرار ينقذهم . 11 نور قد زرع للصديق وفرح للمستقيمي القلب . 12 افرحوا أيها الصديقون بالرب واحمدوا ذكر قدسه ) ([8]).

وفي التوراة - سفر المزامير - المزمور التاسع والتسعون : ( 1 الرب قد ملك . ترتعد الشعـوب . هو جالس على الكروبيم . تتزلزل الأرض . 2 الرب عظيم في صهيون وعال هو على كل الشعوب . 3 يحمدون اسمك العظيم والمهوب . قدوس هو . 4 وعز الملك أن يحب الحق . أنت ثبت الاستقامة أنت أجريت حقاً وعدلاً في يعقوب 5 علوا الرب إلهنا واسجدوا عند موطئ قدميه . قدوس هو . 6 موسى وهرون بين كهنته وصموئيل بين الذين يدعون باسمه . دعوا الرب وهو استجاب لهم . 7 بعمود السحاب كلمهم . حفظوا شهاداته والفريضة التي أعطاهم . 8 أيها الرب إلهنا أنت استجبت لهم . إلها غفوراً كنت لهم ومنتقماً على أفعالهم . 9 علوا الرب إلهنا . واسجدوا في جبل قدسه لأن الرب إلهنا قدوس ) ([9]).

وفي التوراة - سفر المزامير - المزمور المئة والرابع : ( 1 باركي يا نفسي الرب . يا رب إلهي قد عظمت جداً مجداً وجلالاً لبست . 2 اللابس النور كثوب الباسط السموات كشقة 3 المسقف علاليه بالمياه الجاعل السحاب مركبته الماشي على أجنحة الريح 4 الصانع ملائكته رياحا وخدامه نارا ملتهبة 5 المؤسس الأرض على قواعدها فلا تتزعزع إلى الدهر والأبد . 6 كسوتها الغمر كثـوب . فوق الجبال تقف المياه . 7 من انتهارك تهرب من صوت رعدك تفر . 8 تصعد إلى الجبال . تنزل إلى البقاع ) ([10]).

وفي إنجيل متى - الأصحاح الرابع والعشرون : ( ....... 29 وللوقت بعد ضيق تلك الأيام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع . 30 وحينئذ تظهر علامة ابن الإنسان في السماء . وحينئذ تنوح جميع قبائل الأرض ويبصرون ابن الإنسان آتيا على سحاب السماء بقوة ومجد كثير . 31 فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت فيجمعون مختاريه من الأربع الرياح من أقصاء السموات إلى أقصائها ........... 36 وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد ولا ملائكة السموات إلا أبي وحده . 37 وكما كانت أيام نوح كذلك يكون أيضا مجئ ابن الإنسان . 38 لأنه كما كانوا في الأيام التي قبل الطوفان يأكلون ويشربون ويتزوجون ويزوجون إلى اليوم الذي دخل فيه نوح الفلك 39 ولم يعلموا حتى جاء الطوفان وأخذ الجميع . كذلك يكون أيضا مجئ ابن الإنسان . 40 حينئذ يكون اثنان في الحقل . يؤخذ الواحد ويترك الآخر . 41 اثنتان تطحنان على الرحى . تؤخذ الواحدة وتترك الأخرى 42 اسهروا إذا لأنكم لا تعلمون في أية ساعة يأتي ربكم . 43 واعلموا هذا أنه لو عرف رب البيت في أي هزيع يأتي السارق لسهر ولم يدع بيته ينقب . 44 لذلك كونوا أنتم أيضا مستعدين لأنه في ساعة لا تظنون يأتي ابن الإنسان . 45 فمن هو العبد الأمين الحكيم الذي أقامه سيده على خدمه ليعطيهم الطعام في حينه . 46 طوبى لذلك العبد الذي إذا جاء سيده يجده يفعل هكذا . 47 الحق أقول لكم إنه يقيمه على جميع أمواله . 48 ولكن إن قال ذلك العبد الردي في قلبه سيدي يبطئ قدومه . 49 فيبتدئ يضرب العبيد رفقاءه ويأكل ويشرب مع السكارى . 50 يأتي سيد ذلك العبد في يوم لا ينتظره وفي ساعة لا يعرفها . 51 فيقطعه ويجعل نصيبه مع المرائين . هناك يكون البكاء وصرير الأسنان ) ([11]).

وفي إنجيل متى - الأصحاح السادس والعشرون : ( ....... ......... فأجاب رئيس الكهنة وقال له أستحلفك بالله الحي أن تقول لنا هل أنت المسيح ابن الله . 64 قال له يسوع أنت قلت . وأيضا أقول لكم من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة وآتيا على سحاب السماء . 65 فمزق رئيس الكهنة حينئذ ثيابه قائلا قد جدف . ما حاجتنا بعد إلى شهود . ها قد سمعتم تجديفه . 66 ماذا ترون . فأجابوا وقالوا إنه مستوجب الموت . 67 حينئذ بصقوا في وجهه ولكمـوه . وآخرون لطموه 68 قائلين تنبأ لنا أيها المسيح من ضربك 69 أما بطرس فكان جالساً خارجا في الدار . فجاءت إليه جارية قائلة وأنت كنت مع يسوع الجليلي . 70 فأنكر قدام الجميع قائلاً لست أدري ما تقولين . 71 ثم إذ خرج إلى الدهليز رأته أخرى فقالت للذين هناك وهذا كان مع يسوع الناصري . 72 فأنكر أيضاً بقسم إني لست أعرف الرجل . 73 وبعد قليل جاء القيام وقالوا لبطرس حقا أنت أيضا منهم فإن لغتك تظهرك . 74 فابتدأ حينئذ يلعن ويحلف إني لا أعرف الرجل . وللوقت صاح الديك . 75 فتذكر بطرس كلام يسوع الذي قال له إنك قبل أن يصيح الديك تنكرني ثلاث مرات . فخرج إلى خارج وبكى بكاء مراً ) ([12]).

وفي إنجيل مرقس - الأصحاح الثالث عشر : ( ............. 24 وأما في تلك الأيام بعد ذلك الضيق فالشمس تظلم والقمر لا يعطي ضوءه . 25 ونجوم السماء تتساقط والقوات التي في السموات تتزعزع . 26 وحينئذ يبصرون ابن الإنسان آتيا في سحاب بقوة كثيرة ومجد 27 فيرسل حينئذ ملائكته ويجمع مختاريه من الأربع الرياح من أقصاء الأرض إلى أقصاء السماء . ................ 32 وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن إلا الآب ) ([13]).

وفي إنجيل مرقس - الأصحاح الرابع عشر : ( ........ فسأله رئيس الكهنة أيضاً وقال له أأنت المسيح ابن المبارك . 62 فقال يسوع أنا هو . وسوف تبصرون ابن الإنسان جالساً عن يمين القوة وآتياً في سحاب السماء . 63 فمزق رئيس الكهنة ثيابه وقال ما حاجتنا بعد إلى شهود . 64 قد سمعتم التجاديف . ما رأيكم . فالجميع حكموا عليه أنه مستوجب الموت . 65 فابتدأ قوم يبصقون عليه ويغطون وجهه ويلكمونه ويقولون له تنبأ . وكان الخدام يلطمونه 66 وبينما كان بطرس في الدار أسفل جاءت إحدى جواري رئيس الكهنة . 67 فلما رأت بطرس يستدفئ نظرت إليه وقالت وأنت كنت مع يسوع الناصري . 68 فأنكر قائلاً لست أدري ولا أفهم ما تقولين . وخرج خارجا إلى الدهليز . فصاح الديك . 69 فرأته الجارية أيضاً وابتدأت تقول للحاضرين إن هذا منهم . 70 فأنكر أيضاً . وبعد قليل أيضاً قال الحاضرون لبطرس حقاً أنت منهم لأنك جليلي أيضاً ولغتك تشبه لغتهم . 71 فابتدأ يلعن ويحلف أني لا أعرف هذا الرجل الذي تقولون عنه . 72 وصاح الديك ثانية . فتذكر بطرس القول الذي قاله له يسوع إنك قبل أن يصيح الديك مرتين تنكرني ثلاث مرات . فلما تفكر به بكى ) ([14]).

وفي العهد الجديد - رؤيا يوحنا اللاهوتي - الأصحاح الأول- : ( ......... 7 هو ذا يأتي مع السحاب وستنظره كل عين والذين طعنوه وينوح عليه جميع قبائل الأرض ......... ) ([15]).

 

[1]- البقرة : 210.

[2]- العهد القديم والجديد : ج1 – مجمع الكنائس الشرقية : ص231.

[3]- العهد القديم والجديد – مجمع الكنائس الشرقية .

[4]- العهد القديم والجديد : ج1 – مجمع الكنائس الشرقية : ص117.

[5]- العهد القديم والجديد : ج1 - مجمع الكنائس الشرقية : ص125.

[6]- العهد القديم والجديد : ج1 – مجمع الكنائس الشرقية : ص142.

[7]- العهد القديم والجديد : ج1 – مجمع الكنائس الشرقية : ص143.

[8]- العهد القديم والجديد : ج1 – مجمع الكنائس الشرقية : ص901.

[9]- العهد القديم والجديد : ج1 – مجمع الكنائس الشرقية : ص902.

[10]- العهد القديموالجديد : ج1 – مجمع الكنائس الشرقية : ص905.

[11]- العهد القديم والجديد : ج2- مجمع الكنائس الشرقية : ص45.

[12]- العهد القديم والجديد : ج2- مجمع الكنائس الشرقية : ص51.

[13]- العهد الجديد والقديم : ج2- مجمع الكنائس الشرقية : ص81.

[14]- العهد القديم والجديد : ج2- مجمع الكنائس الشرقية : ص85.

[15]- العهد القديم والجديد : ج2- مجمع الكنائس الشرقية : ص395.

  • وأوصيكم أن توصلوا الحق لطلابه برفق ورحمة وعطف فأنتم تحملون لهم طعام السماء فلا تتبعوا صدقاتكم بالمن والأذى: ﴿يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى﴾، فإن لم يكن لكم في هدايتهم حاجة فلتكن لكم في أن تكونوا عوناً لنا في عرصات القيامة حاجة كونوا ممن يفاخر بهم الجليل ملائكته. أعينونا بعلم وعمل وإخلاص وإصلاح ذات بينكم، كونوا خير أمة أخرجت للناس، وإن لم يكن أصحاب الكهف فكونوا أنتم لمن قبلكم ومن يأتي بعدكم عجباً.
    الإمام أحمد الحسن اليماني كتاب الجواب المنير الجزء الثالث
  • ادعوكم ايها الناس ان تنقذوا انفسكم من فتنة هؤلاء العلماء غير العاملين الضالين المضلين تدبروا حال الأمم التي سبقتكم هل تجدون ان العلماء غير العاملين نصروا نبياً من الأنبياء أو وصياً من الأوصياء فلا تعيدوا الكرة وتتبعون هؤلاء العلماء غير العاملين، وتحاربون وصي الأمام المهدي ، كما اتبعت الأمم التي سبقتكم العلماء غير العاملين ، وحاربت الأوصياء والأنبياء المرسلين أنصفوا أنفسكم ولو مرة ، وجهوا لها هذا السؤال ، هل سألتم رسول الله(ص) والأئمة عن علماء اخر الزمان قبل أن تسألوا علماء اخر الزمان عن وصي الأمام المهدي هل سألتم القرآن عن العلماء اذا بعث نبي او وصي ماذا يكون موقفهم الذي لايتبدل ؟
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • ادعوكم الى اقرار حاكمية الله، و رفض حاكمية الناس، ادعوكم الى طاعة الله ونبذ طاعة الشيطان و من ينظر لطاعته من العلماء (غير العاملين ). ادعوكم الى مخافة الله و إقرار حاكميته والاعتراف بها ونبذ ما سواها بدون حساب للواقع السياسي الذي تفرضه امريكا. ادعوكم الى نبذ الباطل و ان وافق اهواءكم، ادعوكم الى اقرار الحق و اتباع الحق وان كان خاليا مما تواضع عليه اهل الدنيا. اقبلوا على مرارة الحق فأن في الدواء المر شفاء الداء العضال، اقبلوا على الحق الذي لايبقي لكم من صديق، اقبلوا على الحق و النور وانتم لاتريدون إلا الله سبحانه و الاخرة بعيدا عن زخرف الدنيا و ظلمتها .
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • 1

البحث في الموقع