raya

فهرس المقال

[1] - نهج البلاغة ج 3 ص 71 – 72.

[2] - كمال الدين وتمام النعمة ص 201 / غيبة النعماني ص337 بـ22 ح4 / صحيح مسلم ج1 ص90 باب ان الإسلام بدأ غريبا ... / سنن ابن ماجة ج 2 ص 1320.

[3] -  جامع أحاديث الشيعة للبروجردي ج 14 ص 36 – 37 ح 1967.

[4] - الكافي ج 8 ص 307 – 308 ح 479.

[5] - تهذيب الأحكام للطوسي ج 6 ص 180 – 181 باب الأمر بالمعروف ... ح372.

[6] -  معجم أحاديث الإمام المهدي ج3 ص490 – 491، نقلا عن مختصر إثبات الرجعة واثبات الهداة.

[7] - مستدرك الوسائل ج 11 ص 379 ح 13305/ بحار الأنوار ج 71 ص 166 / جامع أحاديث الشيعة ج 13 ص 376 ح 981.

[8] - كتاب الغيبة ص 308 بـ 17 ح4.

[9] - نهج البلاغة ج 1 ص 154.

[10] - الغيبة للنعماني ص 35.

[11] - الغيبة للنعماني ص 305.

[12] - الكافي ج 1 ص 535.

[13] - بحار الأنوار ج 4 ص 119.

[14] - الغيبة للطوسي ص 473 ح 494.

[15] - الإرشاد للمفيد ج 2 ص 383.

[16] - كتاب الغيبة للنعماني ص 337 بـ 22 ح3.

[17] - الأصول الستة عشر - عدة محدثين - ص 81، اصل جعفر بن محمد الحضرمي / بحار الأنوار ج 57 ص 232 / مستدرك سفينة البحار ج 10 ص 602.

[18] - الغيبة للنعماني ص262 – 264 بـ 14 ح13.

[19] - الإرشاد للمفيد ج 2 ص 375 /  إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ج 2 ص 284 / الغيبة للطوسي ص 446 – 447 ح 443 بتفاوت يسير.

[20] - بحار الأنوار ج 24 ص 325 - 326 / تأويل الآيات لشرف الدين الحسني ج2 ص 734 – 735.

[21] - نهج البلاغة  ج 1 ص 193.

[22] - هذا هو الظاهر لان عبد الله بن سنان يروي عن ابي عبد الله الصادق (ع) ، وقيل انه يروي عن الكاظم (ع) ولكنه غير ثابت كما قال النجاشي في رجاله.

[23] - ما بين قوسين من المؤلف للتوضيح، وليس من المصدر.

[24] - ومن باب ان الشيء بالشيء يذكر، فقد قيل ان الصابئة عملوا هياكل للكواكب وكان هيكل زحل مسدس الشكل، وربما هذا ليس من سبيل الصدفة ، لان بعض الاديان وان كانت منحرفة ولكنها ورثت بعض الامور اي علمتها من الشرائع السابقة للانبياء (ع):

قال الطباطبائي في تفسيره: ( ... ثم ذكر المسعودي .... ومن هياكل الصابئة هيكل السلسلة ، وهيكل الصورة وهيكل النفس وهذه مدورات الشكل ، وهيكل زحل مسدس ... ) تفسير الميزان ج 7 ص 239.

وكوكب زحل هو كوكب أمير المؤمنين (ع) كما روي عن اهل البيت (ع):

قال الإمام الصادق (ع) في حوار له مع رجل يماني : فما زحل عندكم في النجوم ؟ فقال اليماني : نجم نحس . فقال له أبو عبد الله عليه السلام : مه لا تقولن هذا فإنه نجم أمير المؤمنين عليه السلام وهو نجم الأوصياء عليهم السلام وهو النجم الثاقب الذي قال الله عز وجل في كتابه ، فقال له اليماني : فما يعني بالثاقب ؟ قال : إن مطلعه في السماء السابعة وإنه ثقب بضوئه حتى أضاء في السماء الدنيا فمن ثم سماه الله عز وجل النجم الثاقب ... ) الخصال للصدوق ص 489 – 490.

وقال علي بن إبراهيم القمي في تفسيره: ( " والسماء والطارق " قال الطارق : النجم الثاقب وهو نجم العذاب ونجم القيامة وهو زحل في أعلى المنازل ... ) تفسير القمي ج2 تفسير سورة الطارق ص415.

[25] - راجع لسان العرب لابن منظور ج 11 ص 321 – 322، مادة سبل.

[26] - راجع بحار الأنوار ج 31 ص 531 – 532. و غيبة النعماني ص 258.

[27] - الملاحم والفتن ص 121 الباب 101 / معجم أحاديث الإمام المهدي ج1 ص386 / دلائل الإمامة للطبري الشيعي ص444 – 445 ح418 بتفاوت.

[28] - الملاحم والفتن ص123 الباب 103 / الفتن لابن حماد ص116 / معجم أحاديث الإمام المهدي ج1 ص396.

[29] - المهدي الموعود المنتظر باب24 ص58 / الملاحم والفتن ص119 باب 95 / بحار الأنوار ج 51 ص82 / معجم أحاديث الإمام المهدي ج1 ص390 / مسند احمد ج5 ص277 / مستدرك الحاكم النيسابوري ج4 ص502 وصححه على شرط الشيخين / الجامع الصغير للسيوطي ج1 ص 100 ح648 / كنز العمال ج14 ص261 ح38651 ، وغيرها من المصادر.

[30] - كتاب الفتن لنعيم بن حماد ص 198 / شرح إحقاق للمرعشي ج 29 ص 573 / معجم أحاديث الإمام المهدي ج 3 ص 119، باختلاف يسير / كنز العمال ج 14 ص 589 ح39669.

[31] - الغيبة للطوسي ص 150 – 151 ح 111 / مختصر بصائر الدرجات ص39 / البحار ج36 ص260 – 261 / مكاتيب الرسول (ص) للميانجي ج2 ص95 - 96 / غاية المرام للسيد هاشم البحراني ج1 ص195 – 196 ، وغير ذلك من المصادر.

[32] - مصباح المتهجد للطوسي ص409 وما بعدها / المصباح للكفعمي ص548 وما بعدها / مفاتيح الجنان للقمي ص 616 ط بيروت، مؤسسة الاعلمي، الطبعة الأولى ، 2004 م ، وغير ذلك من المصادر.

[33] - غيبة الشيخ الطوسي ص273 وما بعدها، وجمال الأسبوع للسيد ابن طاووس ص 301 وما بعدها. وإلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب للشيخ علي اليزدي الحائري ج 1 ص 331، وغيرها من المصادر.

[34] - الغيبة للطوسي ص 443 – 444/ ح437 / البحار ج52 ص213 / معجم أحاديث الإمام المهدي ج3 ص199 / مكيال المكارم للاصفهاني ج2 ص146.

[35] - الإرشاد ج 2 ص 376 / الصراط المستقيم لعلي بن يونس العاملي ج2 ص250 / معجم أحاديث الإمام المهدي ج4 ص167 / كشف الغمة للاربلي ج3 ص259.

[36] - راجع معجم أحاديث الإمام المهدي (ع) ج3 ص118 / كنز العمال ج14 ص589 ح39670 / كتاب الفتن لابن حماد ص216 / شرح إحقاق الحق ج13 ص304 .

[37] - الظاهر هنا ملك بني أمية إشارة إلى حكم صدام الملعون، لمشابهته لهم في نصب العداء لآل محمد (ع) وشيعتهم المعلن، وقد يشمل الوهابية وأمثالهم الأرجاس.

[38] - يوجد فيها أو في بعضها كلام اتركه الآن، وربما سأتعرض إليه في مستقبل هذا البحث، فلأجل تسهيل طريق البحث أغض النظر عن نقاشها الآن.

[39] - الغيبة للطوسي ص 463 – 464 ح479 / الملاحم والفتن ص123 باب 104 و معجم أحاديث الإمام المهدي (ع) ج 1 ص 399 باختلاف يسير.

[40] - اختيار معرفة الرجال للطوسي ج 2 ص 589 ح 353 / معجم احاديث الامام المهدي ج3 ص422، نقلا عن اختيار معرفة الرجال واثباة الهداة. والرواية صحيحة السند.

[41] - كمال الدين وتمام النعمة ص 253 بـ 23 ح 3 / إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ج 2 ص 182 / مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب ج 1 ص 242.

[42] - الغيبة للنعماني ص 263 – 264 بـ 14 ح13.

[43] - الغيبة للنعماني ص 236 بـ  13 ح 13 / البحار ج52 ص352 – 353.

[44] - مصباح البلاغة (مستدرك نهج البلاغة) للميرجهاني ج 2 ص 360 – 364 / معجم احاديث الامام المهدي ج3 ص55 – 57 / كنز العمال ج14 ص592 – 595 ح39679 / شرح احقاق الحق ج29 ص 385 – 387.

[45] - انظر بحار الأنوار ج 21 - ص 18 / أعيان الشيعة ج1 ص551 / ينابيع المودة للقندوزي ج1 ص155 / شرح إحقاق الحق ج5 ص468.

[46] - احتمل الكوراني قبل كلامه هذا أن يكون هذا الرجل هو السيد الخميني ( ره ) !

[47] - العمدة لابن البطريق ص 434 / معجم أحاديث الإمام المهدي (ع) ج 1 ص 394 / سنن أبي داود للسجستاني ج 2 ص 311 / شرح إحقاق الحق ج 29 ص 464 / غاية المرام للسيد هاشم البحراني ج 7 ص 95 باختلاف : حرث مكان حارث مع عدم ذكر الأب ( حراث ).

[48] - كنز العمال ج 11 ص 278 ح31514 / معجم أحاديث الإمام المهدي (ع) ج 3 ص 79.

[49] - دلائل الامامة للطبري ( الشيعي) ص 442 / الملاحم والفتن ص118 بـ 94 مع زيادة في اخره ( فانه المهدي ) / البحار ج51 ص87 مع اختلاف يسير / وغيرها من المصادر.

[50] - بحار الأنوار ج 24 ص 325 - 326 / تأويل الآيات لشرف الدين الحسني ج2 ص 734 – 735.

[51] - بحار الأنوار ج 52 ص 384 – 385 / سعد السعود لابن طاووس ص34 – 35 / معجم أحاديث الإمام المهدي (ع) ج5 ص199 – 200 / إلزام الناصب ج2 ص259 – 260.

[52] - يستعرضوا الناس: أي يعرضوهم للقتل.

وتندر: أي تسقط.

[53] - كمال الدين وتمام النعمة ص 201 / غيبة النعماني ص337 بـ22 ح4 / صحيح مسلم ج1 ص90 باب ان الإسلام بدأ غريبا ... / سنن ابن ماجة ج 2 ص 1320.

[54] - مستدرك الوسائل ج 11 ص 38 ح 12376 / الأصول الستة عشر ص79 ( أصل جعفر بن محمد الحضرمي ) / جامع أحاديث الشيعة للبروجردي ج13 ص75 ح164 / الأصول الستة عشر من الأصول الأولية – تحقيق ضياء الدين المحمودي – ص248.

[55] - ( منه ) زيادة في بحار الأنوار ج 47 ص 297.

  • وأوصيكم أن توصلوا الحق لطلابه برفق ورحمة وعطف فأنتم تحملون لهم طعام السماء فلا تتبعوا صدقاتكم بالمن والأذى: ﴿يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى﴾، فإن لم يكن لكم في هدايتهم حاجة فلتكن لكم في أن تكونوا عوناً لنا في عرصات القيامة حاجة كونوا ممن يفاخر بهم الجليل ملائكته. أعينونا بعلم وعمل وإخلاص وإصلاح ذات بينكم، كونوا خير أمة أخرجت للناس، وإن لم يكن أصحاب الكهف فكونوا أنتم لمن قبلكم ومن يأتي بعدكم عجباً.
    الإمام أحمد الحسن اليماني كتاب الجواب المنير الجزء الثالث
  • ادعوكم الى اقرار حاكمية الله، و رفض حاكمية الناس، ادعوكم الى طاعة الله ونبذ طاعة الشيطان و من ينظر لطاعته من العلماء (غير العاملين ). ادعوكم الى مخافة الله و إقرار حاكميته والاعتراف بها ونبذ ما سواها بدون حساب للواقع السياسي الذي تفرضه امريكا. ادعوكم الى نبذ الباطل و ان وافق اهواءكم، ادعوكم الى اقرار الحق و اتباع الحق وان كان خاليا مما تواضع عليه اهل الدنيا. اقبلوا على مرارة الحق فأن في الدواء المر شفاء الداء العضال، اقبلوا على الحق الذي لايبقي لكم من صديق، اقبلوا على الحق و النور وانتم لاتريدون إلا الله سبحانه و الاخرة بعيدا عن زخرف الدنيا و ظلمتها .
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • رجائي أن شيعة آل محمد (ع) يصطفون تحت هذه الراية فهي راية الحق الوحيدة البارزة، والمنادية بالحق، الراية الوحيدة التي لم تداهن ولم تدخل فيما دخل فيه أهل الباطل، ومُخطأ من شيعة آل محمد (ص) من يُعوِل على هؤلاء الذين أيديهم صفرات من الدليل سواء الشرعي أم العقلي على مايدعون من وجوب تقليد ونيابة، مُخطأ من يُعوِل على هؤلاء الذين لايثقون ببعضهم بعضا وكل واحد منهم اخذ مجموعة من شيعة آل محمد (ص) وحزَّبَهم لنفسه دون أن ينصبه الله، حتى فرقوا شيعة آل محمد (ع) شيعا وجعلوهم لايكادون يلتقون حتى في تحديد يومي العيدين...
    الإمام أحمد الحسن اليماني رسالة بمناسبة عيد الغدير
  • 1
  • 2