raya

فهرس المقال


([1]) الإرشاد : ج 2  ص 384.

([2])  المؤمنون :53.

([3]) الزخرف :31.

([4]) يّـس :30.

([5])ألارشاد :ج2 ص384.

([6]) بحار الأنوار : ج 52 ص 387.

([7])  دلائل الامامة : ص 455 456.

 

([8]) بحار الأنوار :ج 52  ص 151.

([9]) جنة المأوى - بحار الأنوار : ج 53  ص318-325.

([10]) رجال الخاقاني : ص 177 178.

([11]) كشف الغمة : ج 3  ص 347.

([12]) بحار الأنوار : ج 53 ص 321.

([13]) الغيبة الصغرى : ص654.

([14]) الغيبة للطوسي : ص 395.

([15]) الغيبة للنعماني : ص 314 315.

([16]) بصائر الدرجات : ص 542.

([17])الغيبة للنعماني :ص 285.

([18]) عصر الظهور : ص 253 -254.

([19]) عصر الظهور :ص 147.

([20]) المعجم الموضوعي لأحاديث الإمام المهدي : ص652.

([21]) الغيبة للطوسي : 444 .

([22]) الغيبة للنعماني : ص305.

([23])  آل عمران :7.

([24]) قرب الإسناد :ص380.

([25]) وسائل الشيعة :ج18 ص82 .

([26]) الغيبة للنعماني : ص187 .

([27]) بحار الأنوار :ج : 52 ص : 172.

([28])آل عمران : 7.

([29]) غيبة النعماني ص173.

([30]) انظر كتاب السيد أحمد الحسن (ع) نصيحة الى طلبة الحوزات العلمية والى كل من يطلب الحق.

([31]) قال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر في موسوعته الغيبة الصغرى ص409، في تاريخ وتسلسل السفرات المزورة : ( ... وآخرهم في دعوى السفارة الكاذبة على ما يظهر من عبارة الشيخ ابو دلف الكاتب ، حيث كان على ذلك الى ما بعد وفاة السمري السفير الرابع ... ).

ومن هذا يتبين ان ابا دلف ادعى السفارة في حياة السفير الرابع وبقي الى ما بعد وفاته، وبذلك يكون من المدعين في زمن الغيبة الصغرى لا الكبرى ، وقول ابن قولويه : ( لان عندنا أن كل من ادعى الأمر بعد السمري رحمه الله فهو كافر منمس ضال مضل ، وبالله التوفيق ) ، ليس بالضرورة ان يكون المراد منه الادعاء بعد وفاة السفير الرابع، بل الادعاء بعد تنصيبه للسفارة، فكل من يدعي السفارة بعد تنصيب السفارة فهو كاذب مفتر ، كما هو الحال في من ادعى السفارة بعد تنصيب السفير الثاني والثالث ايضا ، فكانت الشيعة تكذب أي مدع للسفارة بعد ان ثبت تنصيب السفير الحق ، ويؤيد ذلك ما يظهر من ان ابا دلف ادعى السفارة في حياة السفير الرابع وليس بعد وفاته ، بل استمر في ادعاءه الى بعد وفاة السفير الرابع

وعلى أي حال حتى لو كان كلام ابن قولويه يقصد منه بعد وفاة السفير الرابع ، فهو معتمد على التوقيع الاخير ، وبعد وفاة السفير الرابع في تلك الفترة ، لا نفي السفارة الى الابد والى قيام القائم u ، فهذا لا يمكن استفادته من كلام ابن قولويه ، وخصوصا اذا لاحظنا انه موجه لردع فتنة معينة في تلك الفترة التي مر عليها اكثر من الف سنة ، وهي فتنة ابي دلف وامثاله ممن ادعوا السفارة في زمن السفراء الاربعة ، وحتى قوله ( كل ) من اين يمكن الجزم بأنه يقصد التأبيد بها ، فقد يريد - وهو الاقرب - الكلية في تلك الفترة وما يقاربها ، لا الى قيام القائم (ع).

وبغض النظر عن أي شيء فكلام ابن قولويه مع جلالته لا يكون نصاً شرعياً ، فكم من المتقدمين قد رد عليهم من تأخر عنهم ، فالعصمة لاهلها ، ولا يمكن التعبد الا بالثقلين العاصمين للامة.

ومما تقدم نعرف ان ادعاء السفارة كان في زمن السفراء الاربعة ، وليس لها اثرا بعد وفاة السفير الرابع، عكس ما يحاول ترويجه بعض الغافلين .

([32]) كمال الدين وتمام النعمة : ص 432 433

([33]) المائدة : 101.

([34]) هود : 113.

([35]) التوبة :42.

([36]) الغيبة للطوسي : ص150- بحار الأنوار : ج53 ص147.

([37]) الغيبة للطوسي  : ص 478 479.

([38]) كمال الدين وتمام النعمة : ص 358.

([39]) منتخب الأنوار المضيئة : ص 353 354.

([40]) كامل الزيارات : ص 76.

([41])تهذيب الأحكام : ج 3 ص 253.

([42])  مكيال المكارم : ج 2 ص 73 .

([43]) شرح الأخبار : ج 3 ص 400

([44]) الغيبة للطوسي : ص 28 ، بحار الانوار :ج52  ص22 ، وج 91ص 83 .

([45])أقول: وهذا الدعاء هو مؤيد وقرينة على صحة مضمون الوصية وان اوصياءه اثنا عشر اماما، واثنا عشر مهديا من ذرية الإمام المهدي (ع)، بدليل ان الإمام المهدي (ع) أمر الضراب ان يصلي على الرسول واله بأسمائهم وعلى النسخة التي اعطاها له، كما جاء في نص الرواية وقصة استلام الضراب لهذا الدعاء عن طريق المرأة العجوز التي كانت تلتقي بالامام المهدي (ع) وهي واسطة بينه وبين بعض شيعته :

( .... ثم قالت: يقول لك أي الإمام المهدي u -: إذا صليت على نبيك كيف تصلي ؟ فقلت: أقول: اللهم صل على محمد وآل محمد وبارك على محمد وآل محمد كأفضل ما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد. فقالت: لا، إذا صليت فصل عليهم كلهم وسمهم. فقلت: نعم، فلما كان من الغد نزلت ومعها دفتر صغير فقالت : يقول لك : إذا صليت على النبي فصل عليه وعلى أوصيائه على هذه النسخة ..... ) .

والنسخة التي أعطاها له هي دعاء وصلاة على الرسول محمد وعلى أمير المؤمنين وعلى الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء وعلى الحسن والحسين (ع) وهكذا إمام بعد إمام حتى وصل إلى الإمام المهدي (ع) وبعد الدعاء والصلاة عليه قال: ( وصل على وليك وولاة عهدك والأئمة من ولده ومد في أعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم أقصى آمالهم ديناً ودنيا وآخرة إنك على كل شئ قدير ).

ويفهم من هذا ان ذرية الإمام المهدي u المهديون - هم أوصياء للرسول محمد ومأمور بالصلاة عليهم بعد الأئمة ، وهم أئمة بنص كلام الإمام المهدي u في دعائه هذا ( والأئمة من ولده ).

([46])  بحار الانوار : ج53 ص94 ، الإقبال للسيد ابن طاووس : ص689 ، المصباح للكفعمي : ص543   البلد الأمين : ص185 ، مصباح المتهجد :  للشيخ الطوسي ص826 .

(1) مصباح المتهجد : ص 405 411 . الغيبة للطوسي : ص273 وما بعدها ، جمال الأسبوع للسيد ابن طاووس : ص 301 وما بعدها . إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب : للشيخ علي اليزدي الحائري ج 1 ص  331.

 

([48])  جمال الأسبوع : ص 307 310

([49]) بحار الأنوار : ج 86 ص 333 339

([50]) فقه الرضا لعلي بن بابويه : ص 402.

([51]) إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب : ج 1 ص 101.

([52])بحارالأنوار : ج : 98 ص : 375

([53])بحار الأنوار : ج : 95 ص 252

([54]) أوائل المقالات : للشيخ المفيد   ص 77 - 78.

([55])بحار الأنوار : ج 53 - ص 145 - 146

([56]) بحار الأنوار : ج 53 - ص 148 149.

([57])الصراط المستقيم : علي بن يونس العاملي ج 2 ص 149.

([58]) النجم الثاقب : ج2 ص73 - الغيبة للطوسي : ص 224  .

([59])مختصر بصائر الدرجات : ص 213.

([60])بحار الأنوار : ج 53  ص 145.

([61]) بحار الأنوار : ج 53  ص 146 147.

([62])مختصر بصائر الدرجات- الحسن بن سليمان الحلي  ص 48.

([63])النجم الثاقب : ج2 ص69 .

 

([64]) جمال الأسبوع : ص306.

([65])بحار الأنوار : ج 52 - ص 16.

([66])مزار محمد بن المشهدي : ص 134.

([67]) مفاتيح الجنان : ص616

([68])الغيبة للنعماني ص 290.

([69]) الإرشاد للمفيد ص250 - بشارة الإسلام ص158.

 

([70]) مفاتيح الجنان : ص222 - ضياء الصالحين : ص 31 - مصباح الكفعمي : دعاء الثالث من شعبان .

([71]) بشارة الإسلام : ب12 ص168 .

 

([72])النجم الثاقب : ج2ص50وما بعدها.

 

([73])تاج المواليد : 78.

([74])الكهف :16.

([75])الكهف :9.

([76]) الزمر :6.

([77])الفتال النيسابوري : ص 392.

([78])مختصر بصائر الدرجات : ص 41.

([79])بحار الأنوار : ج 13 - ص 12.

([80])بحار الأنوار : ج 48 - ص 270.

([81])رسائل المرتضى : ج 3 - ص 145 146.

 

([82]) الغيبة للنعماني : ص52 53 .

 

([83])جمال الأسبوع : ص 310.

 

([84])الخصال : ص 139

([85])الكافي : ج 2 - ص 298

([86])الهداية الكبرى : ص 360 361.

([87]) الغيبة للطوسي : ص 224

([88]) الغبية للطوسي : ص 228.

([89]) كمال الدين وتمام النعمة : ص 74 75.

([90])الغيبة للنعماني : ص267.

([91])الغيبة للنعماني : ص264.

([92]) بحار الأنوار : ج52 ص251 .

([93])الكافي : ج8 ص 310.

(2) الغيبة للنعماني :ص 258.

(3) الغيبة للنعماني :ص270.

([94])الغيبة للنعماني :ص 214.

([95]) الغيبة للنعماني :ص 159.

([96])الخرائج‏ والجرائح : ج3 ص 1164.

([97])بحارالأنوار : ج52 ص156.

([98])وسائل‏الشيعة : ج 13 ص 56.

([99])بحار الأنوار :ج52.

([100])الغيبة للنعماني :ص 210 .

([101])الغيبة للنعماني :ص 215.

([102])الغيبة للنعماني :ص 216.

([103]) الغيبة للنعماني :ص 210- 211.

([104])الغيبة للنعماني :ص320.

([105]) الغيبة للنعماني :ص212.

([106])الغيبة للنعماني :ص214.

([107])الغيبة للنعماني :ص215.

([108])بحار الأنوار : ج 52: 180.

([109]) التوبة : 31.

([110])الكافي : ج 1 - ص 53.

([111])الكافي : ج 1 - ص 53.

([112]) الغيبة للطوسي :ص 450.

([113])بحار الأنوار : ج52-ص277.

([114]) نهج البلاغة : ج2: 41.

([115])بحار الأنوار : ج52: 190.

([116])الكافي : العدة عن سهل عن محمد بن سليمان عن أبيه عن أبي عبد الله u قال : قلت : ( هل أتاك حديث الغاشية ) قال : يغشاهم القائم السيف ، قال : قلت : ( وجوه يومئذ خاشعة ) قال : خاضعة لا تطيق الامتناع ، قال : قلت : ( عاملة ) قال : عملت بغير ما أنزل الله ، قال : قلت : ( ناصبة ) قال : نصبت غير ولاة الامر ، قال : قلت : ( تصلى نارا حامية ) قال : تصلى نار الحرب في الدنيا على عهد القائم وفي الآخرة نار جهنم ) بحار الأنوار  ج 24 ص 310 311.

 

([117])مجمع النورين : ص 344.

([118])معجم أحاديث الإمام المهدي (ع) : ح659.

([119])المعجم الموضوعي لأحاديث الإمام المهدي (ع) : ص29.

([120]) قد يقال إن المراد هو العلم بمعنى الخبر ، وهو ممكن بذاته لا يغير من المعنى شيئاً، إذ المراد دخول القوات الأمريكية من جهة جبل سنام، ولكنه مع إمكانه بعيد أقرب منه ما ذكر في المتن كما يفهم من سياق القول من كانت له ذائقة في الكلام .

([121]) الفتن : ابن حماد ص 150- معجم أحاديث الإمام المهدي :ج2 ص63

([122])التوبة: 47.

([123])المعجم الموضوعي : ص24.

([124])المعجم الموضوعي : ص24.

([125])المعجم الموضوعي :ص25.

([126])مناقب العترة -ومائتان وخمسون علامة :ص130.

([127])بحار الأنوار : ج51 ص70.

([128]) الممهدون للكوراني : ص105.

([129])الغيبة للنعماني : ص 266.

([130]) الملاحم والفتن : الباب 106- الممهدون : ص106 .


  • علي صلوات الله عليه نصر رسول الله محمد (ص) في أول بعثته فكان أول المؤمنين ثم وهو شاب صغير في العمر قدم حياته قربانا بين يدي الله سبحانه وفي كل مرة يخرج بجرح أو جروح مميتة ولكنها لا تثنيه أن يتقدم للموت مرة أخرى، قدم عبادة وإخلاصا، تصدق بكل ما يملك، بخاتمه، وبطعامه وهو صائم، وما كان ليعلم به احد لولا أن الله أنزل قرآنا يذكر فعله، كان علي صلوات الله عليه يخفي بكائه بين يدي الله سبحانه حتى على فاطمة صلوات الله عليها، علي سحق أناه ولم يطلب أن يذكر فوهبه الله حكما وعلما وفضله على العالمين.
    الإمام أحمد الحسن اليماني رسالة بمناسبة عيد الغدير
  • ادعوكم ايها الناس ان تنقذوا انفسكم من فتنة هؤلاء العلماء غير العاملين الضالين المضلين تدبروا حال الأمم التي سبقتكم هل تجدون ان العلماء غير العاملين نصروا نبياً من الأنبياء أو وصياً من الأوصياء فلا تعيدوا الكرة وتتبعون هؤلاء العلماء غير العاملين، وتحاربون وصي الأمام المهدي ، كما اتبعت الأمم التي سبقتكم العلماء غير العاملين ، وحاربت الأوصياء والأنبياء المرسلين أنصفوا أنفسكم ولو مرة ، وجهوا لها هذا السؤال ، هل سألتم رسول الله(ص) والأئمة عن علماء اخر الزمان قبل أن تسألوا علماء اخر الزمان عن وصي الأمام المهدي هل سألتم القرآن عن العلماء اذا بعث نبي او وصي ماذا يكون موقفهم الذي لايتبدل ؟
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • وأوصيكم أن توصلوا الحق لطلابه برفق ورحمة وعطف فأنتم تحملون لهم طعام السماء فلا تتبعوا صدقاتكم بالمن والأذى: ﴿يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى﴾، فإن لم يكن لكم في هدايتهم حاجة فلتكن لكم في أن تكونوا عوناً لنا في عرصات القيامة حاجة كونوا ممن يفاخر بهم الجليل ملائكته. أعينونا بعلم وعمل وإخلاص وإصلاح ذات بينكم، كونوا خير أمة أخرجت للناس، وإن لم يكن أصحاب الكهف فكونوا أنتم لمن قبلكم ومن يأتي بعدكم عجباً.
    الإمام أحمد الحسن اليماني كتاب الجواب المنير الجزء الثالث
  • 1
  • 2