raya

فهرس المقال

الخاتمة

 

أثبتنا في هذه العجالة هذا العدد من روايات الأئمة الأطهار (ع) ، مقتصرين عليه وإلا فان الأحاديث موجودة وبكثرة كاثرة  .

والحــــق :-

إن الأحاديث حول موضوع المهديين (ع) وصفاتهم وسيرتهم وأعمالهم ، وبين الصراحة والتلميح ، كثيرة جدا وغير مقتصرة على ما أثبتناه . ولكن في هذا الكفاية لمن طلب الحق ، وأما صاحب الباطل ففي ما ذُكر إلجام له . والروايات كثيرة حتى إن السيد محمد الصدر (رحمه الله) انتبه إلى ذلك وأشار إليه بقوله عن أحاديث المهديين : ( أنها متكثرة ومتعاضدة وذات مدلول متشابه إلى حد بعيد … )[53] ، ومنها ما يقرب الثلاث عشر رواية أخرى في كتاب المهدي والمهديين في القرآن والسنة .

وفي الختام أقول :-

قد يخطر في البال أو في ذهن أحد الأخوة إشكال فحواه إن الإمام الباقر يسميهم مهديين متبعاً بذلك الرسول (ص) في وصيته ، وحديث أمير المؤمنين (ع) ، والإمام الصادق (ع) يسميهم بالمهديين دون الأئمة بل ويرفض أن يطلق عليهم لقب الأئمة ويقول لأبي بصير (لم يقل اثني عشر إماما ، وإنما قال أثنى عشر مهديا) وقطعا إن منـزلة الإمامة تختلف عن منـزلة الهداية ، ولكننا نطالع في أحاديث أخرى عنهم (ع) أنهم يطلقون عليهم تسمية الأئمة ، كما ورد ذلك في حديث الإمام الرضا (ع) بقوله في الدعاء (والأئمة من ولده) و (الأئمة من بعده) ، وهو ما ورد عن أمير المؤمنين (ع) قوله السابق (ليصلين فيه أثنى عشر إماما عدلا ) فما هو المخرج من هذا الإشكال فتارة يرفض أهل البيت (ع) تسمية خلفاء الإمام المهدي (ع) بالأئمة ، ويطلقون عليهم لقب المهديين أو قوم من شيعتنا ، وتارة أخرى يسمونهم أئمة فكيف نسير في هذا ، وبأي قول نأخذ ؟ .

والجواب على هذا : إن كلا اللفظين صحيح ، وبكليهما يمكن تسمية الحجج المهديين من أبناء القائم (ع) ، لكن كل لفظ موضوع إزاء لِحَاظٍ معين ، فانك إن قرنت المهديين بالأئمة (ع) فلا يجوز عند ذلك تسميتهم بالأئمة ، بل لابد من استدارة فلك نجوم الحجية من الأئمة إلى المهديين لذا عبر الإمام المهدي (ع) (والأئمة من بعده) أو (والأئمة من ولده) فهم أئمة من بعده أو من ولده لا قبل ذلك لان إمامتهم غير تامة إذا قرنت مع إمامة الأئمة (ع) ، أما حينما تنظر إلى المهديين نظرة تجريدية وبعيداً عن الأئمة (ع) عند ذلك يمكن إطلاق لفظ الأئمة (ع) ، وذلك لسبب بسيط وهو إن نور الإمامة انتقل إلى المهديين ، لذا فانه في ذلك اليوم ستشرق الأرض بنور ربها بهم (ع) بعد أبيهم (ع) ، والكلام في هذا المقام يطول . فعليك عزيزي القارئ بالتدقيق في ثنايا كتاب أسرار الإمام المهدي (ع) وبالتحديد (المتشابهات)[54]

والحمد لله وحده وحده وحده .

 

 

  • علي صلوات الله عليه نصر رسول الله محمد (ص) في أول بعثته فكان أول المؤمنين ثم وهو شاب صغير في العمر قدم حياته قربانا بين يدي الله سبحانه وفي كل مرة يخرج بجرح أو جروح مميتة ولكنها لا تثنيه أن يتقدم للموت مرة أخرى، قدم عبادة وإخلاصا، تصدق بكل ما يملك، بخاتمه، وبطعامه وهو صائم، وما كان ليعلم به احد لولا أن الله أنزل قرآنا يذكر فعله، كان علي صلوات الله عليه يخفي بكائه بين يدي الله سبحانه حتى على فاطمة صلوات الله عليها، علي سحق أناه ولم يطلب أن يذكر فوهبه الله حكما وعلما وفضله على العالمين.
    الإمام أحمد الحسن اليماني رسالة بمناسبة عيد الغدير
  • رجائي أن شيعة آل محمد (ع) يصطفون تحت هذه الراية فهي راية الحق الوحيدة البارزة، والمنادية بالحق، الراية الوحيدة التي لم تداهن ولم تدخل فيما دخل فيه أهل الباطل، ومُخطأ من شيعة آل محمد (ص) من يُعوِل على هؤلاء الذين أيديهم صفرات من الدليل سواء الشرعي أم العقلي على مايدعون من وجوب تقليد ونيابة، مُخطأ من يُعوِل على هؤلاء الذين لايثقون ببعضهم بعضا وكل واحد منهم اخذ مجموعة من شيعة آل محمد (ص) وحزَّبَهم لنفسه دون أن ينصبه الله، حتى فرقوا شيعة آل محمد (ع) شيعا وجعلوهم لايكادون يلتقون حتى في تحديد يومي العيدين...
    الإمام أحمد الحسن اليماني رسالة بمناسبة عيد الغدير
  • ادعوكم الى اقرار حاكمية الله، و رفض حاكمية الناس، ادعوكم الى طاعة الله ونبذ طاعة الشيطان و من ينظر لطاعته من العلماء (غير العاملين ). ادعوكم الى مخافة الله و إقرار حاكميته والاعتراف بها ونبذ ما سواها بدون حساب للواقع السياسي الذي تفرضه امريكا. ادعوكم الى نبذ الباطل و ان وافق اهواءكم، ادعوكم الى اقرار الحق و اتباع الحق وان كان خاليا مما تواضع عليه اهل الدنيا. اقبلوا على مرارة الحق فأن في الدواء المر شفاء الداء العضال، اقبلوا على الحق الذي لايبقي لكم من صديق، اقبلوا على الحق و النور وانتم لاتريدون إلا الله سبحانه و الاخرة بعيدا عن زخرف الدنيا و ظلمتها .
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • 1
  • 2