raya

السؤال العاشر

ماهي الاحكام الشرعية للتأمين على الحياة او التأمين ضد الامراض او الحوادث او السرقة وكل ماهو

له علاقة بالتأمين


صباح مهدي


ج : بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما


التأمين : هو عقد جائز بين جهة تكون عادة شركة التأمين (المؤَمِن) من أحد الجانبين ، وجهة أخرى

تكون عادة شخص أو اشخاص او شركة (المؤَمَن له او المستأمِن) من الجانب الأخر.

ويتعهد فيه المؤَمِن للمؤََمَن له بأن يدفع له أو لورثته مبلغا من المال عند حدوث طارئ معين على

شيء معين يخصه في مدة معينة في مقابل ان يدفع المؤَمَن له مبلغا معينا من المال في مدة معينة.

مسائل :


1. يلتزم المؤمن له بدفع المبلغ المتعين عليه بموجب العقد وفي المدة المعينة وإلا فان امتنع عن الدفع

كان للمؤَمِن فسخ العقد واعادة نصف المبلغ الذي دفعه المؤمن له ان كان قد دفع جزء من المبلغ

المتعين عليه دفعه.


2. ان تلكأ المؤمن له في الدفع كان المؤَمِن مخيرا في امهاله اوالفسخ واعادة نصف المبلغ الذي دفعه

المؤمن له ان كان قد دفع جزء من المبلغ المتعين عليه دفعه.


3. اذا اشترط المؤَمِن ان لايعيد شيئا من (المبالغ) الاقساط التي دفعها المؤمن له اذا أخل بالعقد او تلكأ

في الدفع وفسخ المؤَمِن العقد تبعا لذلك ، يصح الشرط.


4. يجب ان يلتزم المؤَمِن بجبر خسارة المؤَمَن له عند حدوثها ولاينفسخ العقد بتنصل المؤَمِن عن

الدفع بل يجبر على الدفع.


5. يجب ان يكون المؤمن قادرا على جبر خسارة المؤمن له المفروضة في العقد ابتداءا فان تبين بعد

العقد عجزه عن ذلك ابتداءا كان للمؤمن له حق الفسخ واستعادة مادفع من المال وكذا ان طرأت القدرة

بعد ان كان عاجز ابتداءا.


6. اذا طرأ العجز على المؤَمِن بعد ان كان قادرا ابتداءا كان للمؤَمَن له حق الفسخ واستعادة نصف ما

دفع من المال.


7. اذا اشترط المؤَمِن ان لايعيد نصف المال اذا طرأ عليه العجز عن جبر الخسارة وأختار المؤمن له

فسخ العقد لايصح الشرط.


8. اذا اشترط المؤمن له استعادة كل مادفع اذا طرأ العجز على المؤَمِِن يصح الشرط.

 

  • وأوصيكم أن توصلوا الحق لطلابه برفق ورحمة وعطف فأنتم تحملون لهم طعام السماء فلا تتبعوا صدقاتكم بالمن والأذى: ﴿يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى﴾، فإن لم يكن لكم في هدايتهم حاجة فلتكن لكم في أن تكونوا عوناً لنا في عرصات القيامة حاجة كونوا ممن يفاخر بهم الجليل ملائكته. أعينونا بعلم وعمل وإخلاص وإصلاح ذات بينكم، كونوا خير أمة أخرجت للناس، وإن لم يكن أصحاب الكهف فكونوا أنتم لمن قبلكم ومن يأتي بعدكم عجباً.
    الإمام أحمد الحسن اليماني كتاب الجواب المنير الجزء الثالث
  • اسأل نفسك وليسأل كل منصف نفسه السؤال الحتمي بعد معرفة ما روي في كتب المسلمين أن رسول الله محمداً (ص) عندما مرض بمرض الموت طلب ورقة وقلم ليكتب كتاباً وصفه رسول الله محمد (ص) بأنه كتاب يعصم الأمة التي تتمسك به من الضلال إلى يوم القيامة، فمنعه عمر وجماعة معه من كتابة هذا الكتاب في حادثة رزية الخميس المعروفة، فالسؤال هو: هل يقبل أحد أن يتهم رسول الله محمداً (ص) أنه قصَّر في كتابة هذا الكتاب المهم والذي يعصم الأمة من الضلال بعد أن كانت عنده فرصة لأيام قبل وفاته يوم الاثنين ليكتبه ؟
    الإمام أحمد الحسن اليماني الوصية المقدسة الكتاب العاصم من الضلال
  • رجائي أن شيعة آل محمد (ع) يصطفون تحت هذه الراية فهي راية الحق الوحيدة البارزة، والمنادية بالحق، الراية الوحيدة التي لم تداهن ولم تدخل فيما دخل فيه أهل الباطل، ومُخطأ من شيعة آل محمد (ص) من يُعوِل على هؤلاء الذين أيديهم صفرات من الدليل سواء الشرعي أم العقلي على مايدعون من وجوب تقليد ونيابة، مُخطأ من يُعوِل على هؤلاء الذين لايثقون ببعضهم بعضا وكل واحد منهم اخذ مجموعة من شيعة آل محمد (ص) وحزَّبَهم لنفسه دون أن ينصبه الله، حتى فرقوا شيعة آل محمد (ع) شيعا وجعلوهم لايكادون يلتقون حتى في تحديد يومي العيدين...
    الإمام أحمد الحسن اليماني رسالة بمناسبة عيد الغدير
  • 1
  • 2