raya

الجواب المنير عبر الأثير الجزء السادس للامام احمد الحسن (ع).

 السؤال/ 522: بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله .. وصلى الله على محمد وآله الأئمة والمهديين وسلم تسليماً كثيراً.
وفدت على الكريم بغير زاد من الحسنات والقلب السليم
وحمل الزاد أقبح كل شيء إذا كان الوفود عـلى كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ثبتكم الله وجميع أنصارك للتمكين وثبتني معكم ببركة دعائكم.
سيدي ومولاي، أكتب إليك بنيّة التواصل لكي لا يصير انقطاع .. سيدي رابع رسالة ولا جواب منكم عسى المانع خير.
سؤال:
1- ما معنى (ص) في القرآن، وهل هو نهر في الجنّة ؟
2- في حديث مروي عن نبي الله إبراهيم (ع): (ستنبت هنا شجرة كشجرة آدم (ع) في جنة عدن).
كتبت بعد إذنك في المنتدى هذه العبارة ......... أرجو منك التوضيح، أليس هذا دليل على ولادة شخص في آخر الزمان ويتواجد في هذا المكان - مكان التقاء النّهرين (العبد الصالح) - وقصّته معروفة وهي إشارة واضحة لـ (أحمد الحسن (ع)) بقرينة كشجرة آدم ... وشجرة آدم في التفسير هي رمز لعلم محمد وآل محمد (ع) كما جاء عنهم. وهي الشجرة التي حرمها الله على النبي آدم (ع) في جنّة عدن.
وهذا هو الموضوع المكتوب في المنتدى:
شجرة آدم:
(القرنة و"شجرة آدم" في "قضاء القرنة" (شمال البصرة):
إن هذه البقعة المباركة، حيث يلتقي دجلة والفرات، كانت تشرفت بزيارة سيدنا إبراهيم الخليل (ع) سنة 2000 ق . م. حيث قام وصلى بها وقال: "ستنبت هنا شجرة كشجرة آدم (ع) في جنة عدن".
كان نهرا دجلة والفرات قد افترقا طويلاً في التاريخ قبل أن يلتقيا عند "القرنة"، ولا أحد يعلم من زرع "شجرة آدم" هذه أو شجرة إبراهيم الخليل (النبي (ع)) كما يسميها البعض من السكان هنا، لعله النبي إبراهيم (ع)، إذ لا تبعد كثيراً داره الماثلة اليوم بالقرب من (زقورة سومر)، 80 كلم عن مدينة ذي قار أو الناصرية.
ففي الدلتا الجنوبية، عند التقاء النهرين العظيمين في القرنة (75 كلم شمال مركز مدينة البصرة) ترتفع شجرة آدم، لينبع من جذرها نهر المدينة الخالد (شط العرب)، وهي شجرة بجذع متيبس إلا قليلاً ظلت ساكنة، واقفة على رغم سقوط آلاف العراقيين لكأنها آخر الشهود الآفلين على حضارة ضاربة في أعماق الأرض والتواريخ.
يقول شيخ في التسعين كان يصلي في المكان: "إن هذا المكان كان ماء سرمداً، لا يابسة فيه، لكن النهرين دجلة والفرات كانا يلقيان بالطمي والغرين في موقع الشجرة، فتجمع طين كثير حتى ارتفع فصارت اليابسة".
ملاحظة: الذي يهمني في هذا الموضوع هو رواية النبي إبراهيم (ع): (ستنبت هنا شجرة كشجرة آدم عليه السلام في جنة عدن)، أليس هذا دليل على ولادة شخص في آخر الزمان ويتواجد في هذا المكان مكان إلتقاء النّهرين (العبد الصالح) وقصّته معروفه وهي إشارة واضحة لـ (أحمد الحسن (ع)) بقرينة كشجرة آدم ... وشجرة آدم في التفسير هي رمز لعلم محمد وآل محمد (ع) كما جاء عنهم. وهي الشجرة التي حرمها الله على النبي آدم (ع) في جنّة عدن.
والعلم عند الله سبحانه وحده وحده وحده.
سامحني على الإطالة ... وهذا من عشمنا فيكم ... أنا في شوق لرؤيتك والتواصل معكم إن أمكن، في أمان الله وحفظه وسلامته لكم وللعائلة الكريمة ولكل أنصاركم.
وهذا رابط الموضوع في المنتدى:
http://www.almahdyoon.info/vb/t2414-p7962.html
المرسل: محمد الصفار - الكويت

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليماً.
وفقكم الله لكل خير، الرسائل التي تصلني أحاول إن شاء الله أن أوفر الوقت الكافي لأجيبها بفضل الله عليَّ.
ج س1: قال تعالى: ?ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ?([2]).
(ص): هو حرف من الحروف المقطعة، وهو يشير إلى أحد الأئمة، وهذا أمر بيّنته سابقاً، وهو أنّ كل حرف منها يشير إلى أحد المعصومين (ع).
و(ص): هو اسم نهر في الجنة، وهو نهر ماء الحياة والعلم الذي يحيي القلوب والأرواح، وإذا شاء الله له التجلي والظهور والنبع في هذا العالم يكون سبباً أيضاً لحياة الأجساد الميتة كما حصل لحوت موسى ويوشع (عليهما السلام) عندما نسياه بقرب العبد الصالح، فكان نبع ماء الحياة أو العلم الذي ظهر بقرب الحوت في تلك اللحظة سبباً في حياته واتخاذه سبيلاً في البحر سرباً، وكانت هذه إشارة وآية أيضاً لموسى (ع) يعرف من خلالها العبد الصالح الذي يحيي القلوب بنبع الحياة ونهر الحياة والعلم.
وتجلى هذا النهر - نهر العلم والحياة - بوضوح في الإمام الصادق (ع) بالخصوص، وشاء الله أن ييسر من خلاله (ع) نشر علم آل محمد وبثه بين الناس، فهذا الحرف (ص) يشير إلى الإمام الصادق (ع).
والعلم والمعرفة هي ثمرة اليقين والصبر بالخصوص، قال تعالى: ?وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ?([3])، فهذا الحرف يشير إلى الصبر أيضاً.
ج س2: جزاك الله خيراً على كتابتك هذا الموضوع المبارك إن شاء الله، وهو من توفيق الله لك لإخلاصك أيها الطيب المبارك، أسأل الله أن يحشرك مع محمد وآل محمد (ع).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحمد الحسن
رجب الأصب/ 1431 هـ ق

الهوامش
[1]- فاطر: 10.
[2]- ص: 1.
[3]- السجدة: 24.



 

  • علي صلوات الله عليه نصر رسول الله محمد (ص) في أول بعثته فكان أول المؤمنين ثم وهو شاب صغير في العمر قدم حياته قربانا بين يدي الله سبحانه وفي كل مرة يخرج بجرح أو جروح مميتة ولكنها لا تثنيه أن يتقدم للموت مرة أخرى، قدم عبادة وإخلاصا، تصدق بكل ما يملك، بخاتمه، وبطعامه وهو صائم، وما كان ليعلم به احد لولا أن الله أنزل قرآنا يذكر فعله، كان علي صلوات الله عليه يخفي بكائه بين يدي الله سبحانه حتى على فاطمة صلوات الله عليها، علي سحق أناه ولم يطلب أن يذكر فوهبه الله حكما وعلما وفضله على العالمين.
    الإمام أحمد الحسن اليماني رسالة بمناسبة عيد الغدير
  • ادعوكم الى اقرار حاكمية الله، و رفض حاكمية الناس، ادعوكم الى طاعة الله ونبذ طاعة الشيطان و من ينظر لطاعته من العلماء (غير العاملين ). ادعوكم الى مخافة الله و إقرار حاكميته والاعتراف بها ونبذ ما سواها بدون حساب للواقع السياسي الذي تفرضه امريكا. ادعوكم الى نبذ الباطل و ان وافق اهواءكم، ادعوكم الى اقرار الحق و اتباع الحق وان كان خاليا مما تواضع عليه اهل الدنيا. اقبلوا على مرارة الحق فأن في الدواء المر شفاء الداء العضال، اقبلوا على الحق الذي لايبقي لكم من صديق، اقبلوا على الحق و النور وانتم لاتريدون إلا الله سبحانه و الاخرة بعيدا عن زخرف الدنيا و ظلمتها .
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • ادعوكم ايها الناس ان تنقذوا انفسكم من فتنة هؤلاء العلماء غير العاملين الضالين المضلين تدبروا حال الأمم التي سبقتكم هل تجدون ان العلماء غير العاملين نصروا نبياً من الأنبياء أو وصياً من الأوصياء فلا تعيدوا الكرة وتتبعون هؤلاء العلماء غير العاملين، وتحاربون وصي الأمام المهدي ، كما اتبعت الأمم التي سبقتكم العلماء غير العاملين ، وحاربت الأوصياء والأنبياء المرسلين أنصفوا أنفسكم ولو مرة ، وجهوا لها هذا السؤال ، هل سألتم رسول الله(ص) والأئمة عن علماء اخر الزمان قبل أن تسألوا علماء اخر الزمان عن وصي الأمام المهدي هل سألتم القرآن عن العلماء اذا بعث نبي او وصي ماذا يكون موقفهم الذي لايتبدل ؟
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • 1
  • 2